کد مطلب:58459 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:258

فی ذکر اعتراف مشرکی قریش بما فی القرآن من الإعجاز











وأنّه لا یشبه شیئاً من لغاتهم مع كونهم من أرباب اللغة والبیان وكان رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم لا یكفّ عن عیب آلهة المشركین ویقرأ علیهم القرآن فیقولون: هذا شعر محمّد، ویقول بعضهم: بل هو كهانة، ویقول بعضهم: بل هو خطب.

وكان الولید بن المغیرة شیخاً كبیراً، وكان من حكام العرب یتحاكمون إلیه فی الأمور وینشدونه الأشعار، فما اختاره من الشعر كان مختاراً، وكان له بنون لا یبرحون مكّة، وكان له عبید عشرة عند كلّ عبد ألف دینار یتّجر بها، وملك القنطار فی ذلك الزمان، والقنطار جلد ثور مملوءٌ ذهباً، وكان من المستهزئین برسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وكان عمّ أبی جهل بن هشام، فقالوا له: یا عبد شمس ما هذا الذی یقول محمّد أسحر أم كهانة أم خطب؟

فقال: دعونی أسمع كلامه.

فدنا من رسول الله وهو جالسٌ فی الحجر فقال: یا محمّد أنشدنی من شعرك.

فقال: «ما هو شعر ولكنّه كلام الله الذی بعث أنبیاءه ورسله».

فقال: اُتل علیّ منه.

فقرأ علیه رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم «بسم الله الرحمن الرحیم» فلمّا سمع الرحمن استهزأ فقال: تدعو إلی رجل بالیمامة یسمی

[صفحه 84]

الرحمن؟

قال: «لا ولكنّی أدعو إلی الله وهو الرحمن الرحیم».

ثمّ افتتح (حم السجدة) فلما بلغ إلی قوله:(فَاِن اَعرَضُوا فَقُل اَنذَرتُكُم صاعِقَةً مِثلَ عادٍ وَثَمُودَ)[1] وسمعه اقشعرّ جلده وقامت كلّ شعرة فی رأسه ولحیته، ثمّ قام ومضی إلی بیته ولم یرجع إلی قریش، فقالت قریش: یا ابا الحكم صبا ابو عبد شمس إلی دین محمّد، أما تراه لم یرجع إلینا وقد قبل قوله ومضی إلی منزله، فاغتمّت قریش من ذلك غمّاً شدیداً وغدا علیه أبو جهل فقال: یا عمّ نكست برؤوسنا وفضحتنا.

قال: وما ذلك یابن أخی؟

قال: صبوت إلی دین محمّد.

قال: ماصبوت وإنّی علی دین قومی وآبائی ولكنّی سمعت كلاماً صعباً تقشعرّ منه الجلود.

قال أبو جهل: أشعر هو؟

قال: ما هو بشعر.

قال: فخطب هی؟

قال: لا إنّ الخطب كلام متّصل وهذا كلام منثور، لا یشبه بعضه بعضاً، له طلاوة[2] .

قال: فكهانة هو؟! فكأنّه هی.

قال: لا.

قال: فما هو؟

قال: دعنی اُفكّر فیه.

[صفحه 85]

فلما كان من الغد، قالوا: یا عبد شمس ما تقول؟

قال: قولوا: هو سحرٌ فإنه أخذ بقلوب الناس، فأنزل الله تعالی فیه: (ذَرنِی وَمَن خَلَقتُ وَحِیداً، وَجَعَلتُ لَهُ مالاً مَمدُوداً، وَبَنینَ شُهُوداً) إلی قوله (عَلَیها تِسعَةَ عَشَرَ)[3] [4] .

وفی حدیث حمّاد بن زید، عن أیّوب، عن عكرمة قال: جاء الولید بن المغیرة إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فقال له: اقرأ علیّ، فقرأ علیه (إنَّ الله یأمُرُ بِالعَدلِ والاِحسَانِ وَإیتاءِ ذِی القُربی وَیَنهی عَنِ الفَحشاءِ وَالمُنكَرِ وَالبِغیِ لعلّكُم تَذَكَّرُون)[5] .

فقال: أعد، فأعاد.

فقال: والله إنّ له لحلاة، وإنّ علیه لطلاوة، وإنّ أعلاه لمثمر، وإنّ أسفله لمغدق، وما یقول هذا بشرٌ[6] .

[صفحه 86]



صفحه 84، 85، 86.





    1. فصلت 41: 13.
    2. الطلاوة: الرونق والحسن. «النهایة 3: 137».
    3. المدثر 74: 11 ـ 30.
    4. انظر: تفسیر القمی 2: 393، قصص الأنبیاء للراوندی: 319 و 397، مناقب ابن شهر آشوب 1: 52.
    5. النحل 16: 90.
    6. قصص الأنبیاء للراوندی: 320 و 398، مناقب ابن شهر آشوب 1: 53، دلائل النبوة للبیهقی 2: 198 وفیه باختلاف یسیر، وبتفصیل فی أسباب النزول للواحدی: 250.